• 0097082879559
    • Call us for more details
    • alnajd@hotmail.com
    • Mail us today

حيث تتمثل هذه الأمراض على شكل :
(عقم مؤقت – حدوث اجهاض – فشل تلقيح – تجاهل الصغار حديثى الولادة )

– والذي يقلل من مناعة الارنب مما يجعلة اكثر عرضة للامراض .

– ويؤثر على عضلة القلب نتيجة نقص الاكسجين مما يؤدى الى ارتفاع معدلات الوفيات .

.

=> لذلك اليكم ‫#‏الحلول_و_العلاج‬ :
1- يدهن سطح القفص بالجير ليعكس درجة الحرار أو رش السطح بالمياه فى الاوقات الحاره جدا وممكن عزل أسقف المزرعة بمواد ذات معامل عزل حراري عالي مثل : فش الأرز و الخشب والعنبر او مكان التربية يجب ان يكون المحور الطولي له متعامد على الاتجاه البحري مساحة الشبابيك تكون من 25 – 30%
من مساحة الارضية .

.

2- الحرص على عدم وجود مياه داخل القفص او فى الارضيه بقدر الامكان لتقليل درجة الرطوبه وكذا التخلص من الرطوبة الزائدة (حيث الحرارة العالية والرطوبة العالية قد تصل بالحيوان الي احتباس حراري ومنه الي النفوق والتخلص من الغازات الضارة مثل ثانى أكسيد الكربون والآمونيا عن طريق عمل شفاطات) .

.

3- يمكن استخدام المراوح و الشفاطات مع مراعاة عدم تسليط الهواء مباشرة على الارانب .

.

4- عمل التهويه الجيدة داخل القفص اللازمه مع الحرص على عدم تعرض الارانب للشمس المباشره وممكن وضع خيش مبلل على فتحات دخول الهواء .

.

5- تقليل عدد الأفراد في الاقفاص .

.

6- اتمام عمليات التلقيح في الصباح الباكر .

.

7- محاولة ألا يزيد عدد الخلفات مع الأم الواحدة عن 6 ولدات .

.

8- توفير الماء البارد (حرارته من 15-20 )درجة مئوية بوضع الثلج مثلا او استخدام الكولدير ، ويمكن وضع فيتامين ( ج )او سي فى مياه الشرب لانه يجعل الجسم أكثر مقاومة للحرارة المرتفعة وتغطيس الارانب حتي الرقبه فى مياه بها اي مطهر فى الاوقات الحاره .

.

9- اضافة بعض المركبات التي يفقدها الجسم في الجو الحار مثل كلوريد الامونيوم و كلوريد البوتاسيوم من 0.25-0.50 % للماء عند الحاجة لانها تعمل علي تعديل الخلل فى اتزان الحموضة و القلوية نتيجة زيادة قلوية الدم أثناء الحرارة المرتفعة .

.

10- الاهتمام باعطاء الفيتامينات ولو يومين فى الاسبوع لتعويض ما يُفقد بسبب الحراره ، والنظافه الجيده وعدم ترك الذبل فى ارضيه القفص لفتره وذلك لتقليل غاز الامونيا ولذا يفضل غسيل ارضيه العنبر باى محلول مطهر .

.

11- تلعب التغذية دوراً رئيسياً فى تقليل الإجهاد الحراري على الأرانب،فزيادة نسبة بروتين العليقة صيفا لتعويض النقص فى المأكول منه – اضافة الزيوت النباتية أوالدهون الحيوانية بما لا يزيد عن 2-3% من مكونات الغذاء حيث ثبت أهميتها فى تحسين أداء الأرانب صيفا و زيادة العائد المادي للمشروع، بشرط إتباع الاحتياطات اللازم لإضافتها وهي الاستعانة بالدهون الحيوانية أو الزيوت المرتفعة فى نسبة الأحماض الدهنية المشبعة تفاديا لحدوث تزنخ للعليقة عند تخزينها فى الجو الحار وعدم تخزينها لفترات تزيد عن شهران- زيادة الالياف عن 12- 14% تزيد من العبء الحراري .